google

 

 عصافير الدوري

طائر عصفور الدوري هو طير صغير وممتليء الجسم من انواع العصافير, ويكتسي ريشه باللون الرمادي وبعض الخطوط العشوائية السمراء والبنية , ذيلها سميك وقصير ولها منقار غليظ, ويعد هذا الطائر من اكثر انواع الطيور انتشاراً وتواجداً في الغابات والمدن, حيث يعتمد في غذائه علي الحبوب والنباتات التي توفرها البيئة في الغابة ويوفرها البشر في المدن. ومن الاشياء التي تدعوا للتفكر في عجيب مخلوقات الله عز وجل تلك اللمحة التي قد اشار اليها الرسول صلي الله عليه وسلم عندما قال في حديثه :
لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطاناً.
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم , فالطيور لا تخزن غذائها وتعتمد بشكل يومي علي الغذاء التي يتوفر لها في يومها, فلا هي تحمل هم رزقها ولكنها تعتمد علي خالقها عز وجل.
عصفور الدوري من عائلة الطيور الجواثم الصغيرة. والعديد من أنواعها تعشش اعلى المباني والبيوت, وما يميزها عن بافي الطيور على وجه الخصوص بانها تسكن المدن بأعداد كبيرة، حتى ان تلك العصافير هي الأكثر ألفة في المدن من جميع الطيور البرية. وهي في المقام الأول تعتبر أكلة بذور، على الرغم من أنها قد تستهلك أيضا بعض الحشرات الصغيرة. بعض أنواعها يبحث عن الطعام حول المدن مثل النوارس أو
الحمام.

عصافير الدوري من انواع الجواثم
 
علي الرغم من ان اغلب انواع الدوري من الطيور المستقرة الا ان بعض انواعها قد تعد من الطيور المهاجرة حيث تسافر بحثاً عن الطعام من مكان لأخر حسب فصول العام
ويتغذى عصفور الدورى غالبا على الحبوب مثل القمح والشعير ومخلفات البذور وكذالك الحشرات والديدان الصغيرة وبعض انواع النباتات الخضراء.

تزاوج طيور عصفور الدوري

في العادة يبداء موسم التزاوج عند عصافير الدوري من بداية شهر مارس حتى شهر يوليو, حيث يبنى الذكر اعشاشه فى الاشجار العالية وبعض الفتحات المتواجدة في اسطح البيوت, وعلي عكس عصفور البلبل فان شكل عش العصافير يكون على شكل كرة دائرية يقوم بتكوينها من  الاعشاب والاغصان اليابسة وقش الارز واحياناً من ريش الطيور.

تضع انثي عصفور الدوري عدد من 3 الى 6 بيضات فى كل فترة حضانة وتدوم فترة الحضانة لمدة 14 يوم تقريباً, ويمكن تزاوج ذكر عصفور الدوري مع انثي عصفور الكناري, ولكن لتربية العصافير الدورية في البيوت شروط خاصة, حيث ان تلك الطيور تحب الحرية ولذا يستحب ان تبدأ تربيته منذ ان يكون فرخ صغير, كما يجب اخراج القفص في الهواء الطلق حتي لا يشعر بالعزلة, ويفضل ان تكون الاقفاص كبيرة.




Enregistrer un commentaire

 
أعلى