google

 


السحالي و الدفاع عن النفس


تُدافع السحالي عن أنفسها بطرق شتى متباينة، حيث تُخادع بعض السحالي ـ مثل بعض الثعابين ـ للدفاع عن أنفسها ، فيبتر كثير منها ذيله إذا ما هُوجم، ويستمر ذلك الذيل المبتور في التلوي لمدة بعد بتره مما يشغل الحيوان المفترس المهاجم لها ـ أو أي عدو آخر ـ برهة تمكنها من الهروب.
ومن طرق الخداع الشائعة للدفاع عن النفس، التي تستخدمهاالسحالي، الانتفاخ والفحيح والضرب بالذيل، وتعتبر السحلية الأسترالية ذات الأغشية أكثر السحالي استعمالاً للخداع كوسيلة للدفاع عن النفس، حيث إنها ترتكز على أرجلها الخلفية وتُبْرِزُ غشاءً كبيرًا من الجلد حول عنقها، ثم تفتح فمها مصدرة فحيحًا شبيهًا بفحيح الأفاعي، وبذلك تبدو أكبر من حجمها بمرات عديدة. وبالإضافة إلى ذلك تَكْتَسبُ منظرًا شرسًا مخيفًا عكس حالها الطبيعي، بينما يبلغ طول أكبر تلك السحالي حوالي 80سم فقط. ويخيف السقنقور الأسترالي أزرق اللسان أعداءه من المفترسات بإظهار لسانه الأزرق الفاقع اللون.
ليست كل أنواع السحالي مقاتلة بالخداع فقط، بل تستعمل الأَوْرال وأقاربها فكوكها الضخمة للعض، وأذيالها القوية للضرب المبرح، ولكن على عكس الثعابين فإن القليل جدًا من السحالي سام. يوجد نوعان فقط من السحالي السامة هما: الهيلية وهي سحلية توجد في جنوب غربي الولايات المتحدة الأمريكية وشمالي المكسيك وقريبتها السحلية المُخَرَّزة المكسيكية.
لدى السحالي الصحراوية ذات القرون خاصية غريبة في الدفاع عن النفس، حيث باستطاعتها قذف تيار رقيق من الدم من عينيها لمسافة تبلغ المتر تقريبا حينما تُهاجم، كما تَمنْحها الأشواك الحادة الموجودة علي رأسها وظهرها مزيدًا من الحماية. ويسمي كثير من الناس السحالي المزودة بتلك القرون العلاجيم المقرنة، وذلك لتشابه أجسامها المفلطحة بأجسام العلاجيم.
تَشْتهر الحرباء الإفريقية بتغيير لونها حسب لون الوسط المحيط، ولكثير من السحالي تلك الخاصية نفسها التي يعتبرها كثير من الناس وسيلة للدفاع عن النفس، ولكنها لا تُسْتَعْمَلُ لذلك في كل الأوقات، حيث تستعمل بعض السحالي الصحراوية خاصية تغيير اللون لتكسب جسمها لونًا داكنًا يُمَكِّنُها من امتصاص أكبر قدر ممكن من الحرارة من أشعة الشمس، خاصّة في الصباح الباكر، وذلك لرفع درجة حرارة جسمها بسرعة لتتمكن من النشاط والحركة بحثًا عن غذائها قبل اشتداد حرارة الجو في وسط النهار. وعموما تتمتع غالبية السحالي الصحراوية بلون باهت، بينما غالبية السحالي التي تعيش في الغابات ذات لون داكن. وتتميز أنواع السحالي المختلفة بتباين تراكيبها اللونية من الأخضر والأحمر والرمادي والبني والأبيض والأسود.





Enregistrer un commentaire

  1. شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة


    اذا كنت تعانى من استخدام المبيدات غير الفاعلة والتى لا تحقق النتائج المرضية
    فنحن شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة نقدم جميع خدمات رش الحشرات ومكافحتها
    باحدث الطرق الحديثة والمتطورة وبجودة وكفاءة عالية
    من خلال ارسال اسطول من المتخصصين فى مكافحة الحشرات
    للعمل على مواجتها والقضاء عليها بشكل نهائى دون عودة
    كما توفر رش مبيدات بالمدينة المنورة خدمتها لمكافحة الحشرات بافضل الطرق وباسعار ممتازة
    وتقدم مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة , مكافحة صراصير بالمدينة المنورة , مكافحة بق الفراش بالمدينة المنورة

    رش مبيدات بالمدينة المنورة
    http://elmnzel.com/pest-control-medina/

    RépondreSupprimer
  2. شركة مكافحة بمكة
    ان شركتنا هى شركة تساعدك فى القضاء على الحشرات بمنزلك لانها شركة مكافحة بمكة من افضل الشركات التى تخصصت فى مكافحة حشرات بمكة و معها تتمكن من القضاء على الحشرات نهائيا فاذا اردت الحصول على مكافحة النمل الابيض بمكة او مكافحة العته بمكة اتصل بنا وسوف نصل اليك فى اسرع وقت
    مكافحة النمل الابيض بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    RépondreSupprimer

 
أعلى