google

 

الطيور المائية



قد يختلف البعض حول اسماء الطيور المائية بسبب تنوعها وكثرتها, كما ان تلك المخلوقات العجيبة ترتبط حياتها ارتباط تام بتواجدها واعتمادها علي الماء, ولكن في العموم تعرف الطيور المائية بانها مجموعة من أنواع طيور ترتبط معيشتها أو احد مراحل حياتها – مثل التفريخ أوالتكاثر – بالتواجد في المياة والمصطحات المائية مثل المستنقعات والبحيرات .. الخ. قد يسري هذا التعريف ايضاً علي تلك الطيور التي تعيش في البحار والمياة المالحة, حيث تتميز بنفس القدرة علي الغوص والسباحة في المياة لصيد الاسماك.



خصائص الطيور المائية

تتميز انواع الطيور المائية بوجود أرجل ذات غشاء جلدي يشبه زغانف الاسماك حيث يمكنها من التجديف وتكون  سيقانها في مكان متأخر عن وسط جسمها لتعطيها قدرة علي الدفع، كما أن ريشها يكون مغطي بمواد زيتية ودهنية, والتي تقوم بمنع وصول المياة لجلدها وحماية جسم الطائر من حرارة الماية ومن البرودة مما يحافظ على التوازن الحراري لجسمها.


سماء طيور مائية

سنعرض لكم بعض اسماء الاانواع التي تم ذكرها في المدونة مع روابط للصفحات الخاصة بكل نوع من انواع الطيور, حيث تتنوع اسماء واشكال الطيور التي تعيش في المصطحات المائية وبعضها تكون مهاجرة والاخري تظل في مكان ثابت بقرب البحيرات والانهار, من امثلة تلك الانواع :-

 طيور البط

 وتتميز طيور البط بقدرتها علي الغطس والسباحة, وتختلف اسماء انواع طيور البط باختلاف مواصفاتها واماكن تواجدها, ولكن المشترك في جميع تلك الطيور انها قادرة علي الغوص والسباحة لتصطاد الاسماء الصغيرة والتي تعتبر غذائها المفضل, الا ان الكثير من الناس يقوم ب تربية طيور البط من اجل الحصول علي لحمها وبيضها, وبالتالي يقومون بتغذيتها علي الاعلاف والنباتات وبواقي الطعام.



 طائر ابو قردان
 
يعيش طائر ابو قردان علي الاراضي الزراعية القريبة من الانهار والترع حيث يتغذي علي الديدان والحشرات والتي قد تؤذي المحاصيل الزراعية, مما يؤهله ليدرج ضمن اسماء الطيور الصديقة للفلاح.




تتنوع موائل تغذية ابو قردان, وتشمل اماكن التغذية الخاصة به كل من المراعي الزراعية والبرك والأراضي الرطبة وحقول الأرز. كما ان ابو قردان غالباً ما يرافق حيوانات الماشية أو غيرها من الثدييات، حيث يقوم باصطياد الحشرات والفقاريات الصغيرة والتي تزعح تلك الحيوانات.

 طائر البطريق

يعيش هذا الطائر في اماكن متفرقة من العالم, قد يظن البعض ان البطاريق تعيش قرب الجليد فقط, ولكن هناك انواع من البطاريق التي تعيش في اماكن ذات حرارة مرتفعة, المهم في جميع الاحوال ان يوجد مياة تغطي حاجة البطريق لتناول الاسماك وترطيب ريشه.

 طيور دجاج الماء

تعيش تلك الطيور في البرية في الانهار والبحيرات العذبة, ويتميز دجاج الماء بأنه يعشش بالقرب من المصطحات المائية عند الانهار والبحيرات العذبة وبين النباتات العشبية مثل نبات القصب ويمتاز هذا الطائر بالعرف الأحمر اعلي منقاره. ويتواجد في بلاد المغرب العربي ومصر وسوريا والعراق وفي منطقة الخليج العربي والسعودية وإيران. لا يسطتيع معظم انواع دجاج الماء الطيران ولكن هناك بعض الانواع التي تسطيع الطيران لمسافات صغيرة ومتوسطة.

Enregistrer un commentaire

  1. افضل شركة تنظيف خزانات بمكة
    اننا متخصصون فى تنظيف خزانات بمكة و عزل خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة منذ العديد من السنوات ولا منافس لنا فى هذا المجال حيث انك معنا سوف تستطيع الحصول على افضل النتائج شركتنا افضل شركة تنظيف خزانات بمكة تخصصت فى هذا العمل منذ العديد من السنوات
    عزل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    RépondreSupprimer

 
أعلى