google

 

انواع السنونو

 

 
الخطاف أكثر أنواع السنونو انتشارا في العالم. وهو من الجواثم مع رداء أزرق وذيل مثل المقص وجناحين حادين.
يوجد في أوروبا وإفريقيا وآسيا والأمريكيتين. ويقال أن أسرع الطيور هو الخطاف ذو الحلق الأسمر ويطير بسرعة 350 كم في الساعة

 له جناحان طويلان قويان وساقان صغيران ضعيفان يصلحان فقط لهبوط الطائر، وله منقار كبير من الطيور المهاجرة, يبلغ طول طائر السنونو من 18 إلى 20 سم, يبني أعشاشه في السقوف العالية للأبنية القديمة.
يقتات السنونو على الحشرات فهو يقتنصها وهو طائر لذا فأن طيرانه يكون غير منتظم ويغير أتجاهه بأستمرار وهو يبحث عن غذائه.يعيش ويتواجد السنونو عادة كزوجين ذكر و أنثى ويطيران مترافقين.
يبني السنونو عشه من الوحل والقش ويلصقه في سقوف المنازل,,يهاجر السنونو عبر العراق وإيران والبحر الأبيض المتوسط على شكل أسراب مكونة من 60 إلى 80 طير ويذهب إلى أوربا ليفرخ هناك, كما ينتقل من جنوب السودان إلى جنوب أفريقيا.


ويوجد طائر السنونو في جميع أنحاء العالم ولكنّه يوجد بأعداد كبيرة في إفريقيا وفي الأمريكتين الشمالية والجنوبية. ويطير معظمها مسافات طويلة تفاديًا للبرد، أو للحصول على الغذاء. وقد عُرف عنه أنه يطير، أو يرحل أثناء النهار، في أسراب، وفي أعداد كبيرة. ويقضي الليل في الغابات، أو المستنقعات. وتبني بعض طيور السنونو أعشاشها في أزواج، أو مستعمرات، بعضها في حفر في الشواطيء أو الأشجار. وبعضها الآخر يبني أعشاشًا غير متقنة من الطمي، وفي العوارض الحديدية للجسور والعوارض الخشبية في السقوف، أو في حظائر المواشي، أو تحت أطراف أسطح المنازل. ولقد غيَّرت أنواع كثيرة من طيور السنونو عادات بناء أعشاشها خلال اتصالها بالبشر.









عائلة السنونو (سبعة أنواع)


1/ الأسم العربي: خطاف السهول
الأسم الإنجليزي: Brown-throated Sand Martin :Brown-throated Martin : Plain Martin
الأسم العلمي: Riparia paludicola




2/ الأسم العربي: خطاف الشواطئ
الأسم الإنجليزي: Sand Martin
الأسم العلمي: Riparia riparia





3/ الأسم العربي: خطاف الصخور
الأسم الإنجليزي: Rock Martin
الأسم العلمي: Ptyonoprogne fuligula






4/ الأسم العربي: خطاف الشواهق
الأسم الإنجليزي: Eurasian Crag Martin
الأسم العلمي: Ptyonoprogne rupestris





5/الأسم العربي: السنونو
الأسم الإنجليزي: Swallow: Barn Swallow
الأسم العلمي: Hirundo rustica

 

 



 

يعتبر طائر السنونو من نوع Hirundo rustica، أحد الطيور المهاجرة التي تعيش في قارة أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا، وهو ينتشر بكثرة في أوروبا، حيث تتراوح أعداده ما بين 16 إلى 36 مليون طير، ولكن في السنوات الأخيرة، عرفت أعداده تراجعا كبيرا في العديد من الدول، مثل ألمانيا التي سجل فيها تراجعا لهذا النوع بلغ 40%.


وإذا كان سبب تناقص أعداد طيور السنونو راجع إلى تكثيف الزراعة، وإلى فقدان أماكن التعشيش وإلى التغيرات المناخية، فإنه يوجد سبب آخر غير معروف كثيرا ولكنه يشكل تهديدا لاستمرار هذا النوع، وهو فقدان المناطق التي تتخذ كمراقد من طرف هذه الطيور.

ويستعمل السنونو من نوع Hirundo rustica، مراقد موجودة في أماكن مغمورة بالمياه، مثل مناطق زراعة محاصيل الأرز التي تسمح لهم بالتجمع في آمان بعيدا عن الحيوانات المفترسة الموجودة على اليابسة، ولهذا يعد الحفاظ على مثل هذه المناطق أمرا ضروريا لاستمرارها.


ومن بين تلك المناطق، يوجد واحد ذو أهمية بالغة يقع بجمهورية جنوب إفريقيا، والمسمى موريلاند Moreland، والذي يأوي لوحده 1% من أعداد هذا النوع على المستوى العالمي، وأكثر من 8% من أعداد هذا الطير المهاجرة نحو أوروبا.




أما اليوم، فهذا الموقع مهدد بالزوال، وذلك بسبب مشروع إنشاء مطار جديد مرتبط بالتحضيرات الخاصة لمنافسات كأس العالم 2010م، التي ستجري بجنوب إفريقيا. وقد تم تصنيف هذا الموقع من طرف جمعية حياة الطيور الدولية BirdLife، كأحد مناطق الطيور ذات الأهمية الدولية (Important Bird Area)، فهي تشكل مأوى وملاذ للاستراحة لأكثر من ثلاث ملايين طائر سنونو.

6/ الأسم العربي: السنونو أحمر العجزالأسم الإنجليزي: Red-rumped Swallow
الأسم العلمي:Hirundo daurica

 

 




 

7/الأسم العربي: خطاف الضواحي
الأسم الإنجليزي: House Martin :Northern House Martin:Common House Martin
الأسم العلمي elichon urbica

 

 



 

 

Enregistrer un commentaire

 
أعلى